صوت محافظة لحج

صنعاء تكشف السبب الرئيسي وراء حادثة وفاة أطفال اللوكيميا

لحج نت | متابعات خاصة
كشف وزير الصحة في حكومة صنعاء الدكتور طه المتوكل، الإثنين، عن سبب حادثة وفاة “أطفال اللوكيميا”.

وقال الوزير المتوكل في مؤتمر صحفي، إن” الفحوصات المخبرية أظهرت وجود تلوث بكتيري عالي الخطورة في تشغيلة دواء يعطى للأطفال المصابين باللوكيميا، والتحقيقات تتابع من قبل أعلى المستويات في الدولة”.

وأضاف المتوكل” بعثنا بمذكرات إلى مساعد الأمين العام للأمم المتحدة الذي يزور اليمن وممثل الصحة العالمية نطلب فيها بصورة عاجلة توفير 14 صنفا تنعدم في البلد لعلاج اللوكيميا”.

من جهته، أكد المتحدث باسم وزارة الصحة في صنعاء، أنيس الأصبحي، أن السبب في كارثة وفاة الأطفال في مشفى الكويت تشغيلة ملوثة تم تهريبها بعد نفاد مخزون الدواء المعالج للأورام من مخازن وزارة الصحة ومن المركز الوطني لعلاج الأورام.

وأشار الأصبحي إلى أن” الدواء المهرب تم إدخاله عبر حقائب من المناطق الواقعة تحت سيطرة حكومة التحالف وصدر تعميم في عدن من الهيئة العامة للأدوية بمنع هذه الجرع هناك بعد أن تعرض طفلان للجرعة الملوثة في حضرموت أيضا”.

ونوه بأن أكثر من 38 شركة غادرت السوق اليمنية نتيجة تعسف دول التحالف في إدخال الأدوية إلى اليمن ، لافتاً إلى أن هناك تحقيقات تقوم بها لجنة وزارة الصحة واستشاريون في طب الأطفال، وأن هذا الملف أحيل للنائب العام ليستكمل الإجراءات القانونية.

وذكر متحدث صحة صنعاء، أنه” تم تشكيل لجان من الوزارة والهيئة العامة للأدوية ومكاتب الصحة للنزول الميداني وتحريز كل الأدوية المهربة والفاسدة”، مؤكداً أنه” ستكون هناك إجراءات صارمة من أجل الحد من انتشار الأدوية المهربة التي تضر بصحة المواطن وأيضا بالاقتصاد الوطني”.

قد يعجبك ايضا