صوت محافظة لحج

أضرار مادية كبيرة نتيجة تواصل إعصار بيبار جوي واستمرار الأمطار الغزيرة والسيول الجارفة

لحج نت | سقطرى


وسط غياب تام للدور السلطات وعدم وجود أي سبل الإغاثة، شهدت جزيرة سقطرى أضرار مادية كبيرة نتيجة  الأمطار والسيول المستمرة منذ ثلاثة ايام في ارخبيل سقطرى بالتزامن مع تواصل إعصار “بيبار جوي ”.

وقالت مصادر مطلعة ان الامطار والسيول التي شهدتها ارخبيل خلفت اضراراً مادية كبيرة في البنى التحتية وممتلكات المواطنين تمثلت بغرق المنازل وتلف المواد الغذائية لمعظم الأسر خاصة القريبة من ممرات الأودية وتضرر الأراضي الزراعية وقوارب الصيد والمعدات البحرية إلى جانب أضرار بالغة في الممتلكات العامة المتمثلة بقطع الطرقات وشل الحركة. 

الى ذلك أعلن المركز الوطني للأرصاد الجوية، استمرار تأثير العاصفة المدارية “بيبار جوي” على سواحل جزيرة سقطرى والسواحل الشرقية لليمن، وذلك غداة تعرض الجزيرة لأمطار غزيرة وسيول جارفة، ألحقت أضرار بالغة بالممتلكات والأراضي الزراعية خاصة بالساحل الجنوبي للأرخبيل اليمني الواقع عند ملتقى بحر العرب وخليج عدن مع المخيط الهندي.

وقال المركز في نشرته التحذيرية مساء السبت، إن تأثير العاصفة المدارية “بيبار جوي”، على سواحل سقطرى والسواحل الشرقية لليمن ستستمر مع توقعات بهطول أمطار رعدية مصحوبة برياح شديدة.

وأضاف: أن تأثيرات العاصفة المدارية سيستمر على المياه الإقليمية الشرقية لبلادنا والتي تتمركز حاليا في وسط شرق البحر العربي، على خط عرض (16.51) درجة شمالا وخط طول (67.20) درجة شرقا، وعلى بعد (1460) كيلو متر شرق جزيرة سقطرى، والتي تتحرك بسرعة (4) كيلومتر/ ساعة شمال وشمال شرق موقعها الحالي مع استمرارها كعاصفة إعصاريه شديدة خلال الساعات القادمة”.

وتوقع المركز بتحرك العاصفة المدارية باتجاه شمال الشمال الشرقي بشكل تدريجي خلال 24 ساعة القادمة، وابتعادها عن سواحل سقطرى خلال الثلاثة الأيام القادمة.

من جهتها حذرت هيئة الأرصاد العمانية من ارتياد البحر وممارسة الأنشطة البحرية؛ نظرا لارتفاع موج البحر إلى هائج الموج (3-6) متر على سواحل بحر العرب خلال الثلاثة الأيام القادمة، متوقعة أن يتجه الإعصار المداري نحو البر الباكستاني والهندي خلال الساعات القادمة.

قد يعجبك ايضا