صوت محافظة لحج

تراجع كبير في إقبال المواطنين على شراء الأضاحي بعدن

لحج نت | تقرير


في مشهد يكشف حجم التراجع الكبير في إقبال المواطنين على شراء الأضاحي هذا العام مقارنة بالأعوام السابقة، نتيجة الغلاء الشديد الموازي لاستمرار هبوط سعر صرف العملة المحلية، أكتفى عدد من المواطنين هذا العام بسؤال عن اسعار الاضحي التي كانت على متن شاحنات وسط سوق اللحوم المركزي بمديرية دار سعد شمالي عدن، حيث كان على متن تلك الشاحنات العشرات من الأغنام القادمة من المحافظات المجاورة.

وفي هذا الشأن قال مواطنين أن أغلب الناس لم يستطيعوا شراء الاضحي بسبب ارتفاع اسعارها موضحة ان أسعار الأضاحي قبل نحو سبعة أعوام كانت في المتناول بالتوازي مع أسعار المواد الأخرى، وهو الأمر الذي لم يكن يشكل ضغوطات عليهم فيما يخص تداخل الأولويات، لكن ميزانيتهم منذ ثلاثة أعوام تكاد لا تغطي شراء المواد الغذائية الشهرية.
وعن السبب أوضح المواطنين ان ذلك يرجع الى انهيار العملة المحلية التي أحدثت أضرار على الجميع بدون استثناء، وأن الآلاف من المواطنين ذوي الدخل المحدود من المدنيين والعسكريين الذين تصرف مرتباتهم بشكل غير منتظم، لم يتمكنون من شراء الأضاحي على غرار العامين الماضيين نتيجة الغلاء وانعدام السيولة.

وفي المقابل اكد تجار المواشي إن إقبال الناس على شراء الأضحى هذا العام هو الأقل مقارنة بالعام الماضي بسبب ارتفاع اسعارها، مشيرين الى أن تراجع النشاط في السوق أدى إلى ارتباك للمئات من تجار وبائعي الأغنام الذين اضطروا إلى خفض نسبة  أسعار بعض الأضاحي ولكن دون جدوى، مؤكدين ان المواطنين يستطيعون شراء الأضاحي رغم إنخفاض اسعارها.

ووفق مراقبون فان سيناريو ارتفاع أسعار الأضاحي في مدينة عدن والمدن المجاورة لها، يتكرر في كل عام، لكن العام الحالي يعد الأسوأ بالفعل، إذ أدت  انتكاسات العملة المحلية المستمرة إلى تصاعد الأسعار إلى الحد الذي خرج عن السيطرة لدى الآلاف من المواطنين.

قد يعجبك ايضا