صوت محافظة لحج

الكشف عن سبب قطع كابلات الإتصالات في مضيق باب المندب بالبحر الأحمر

لحج نت | متابعات خاصة

 

كشف خبراء اتصالات دوليين اليوم الأحد عن أسباب انقطاع عددا من كابلات الاتصالات في باب المندب بالبحر الأحمر.

وقالت وسائل إعلام دولية نقلاً عن خبراء قولهم إن الانقطاع ناتج عن سقوط مرساة سفينة الشحن البريطانية ، روبي مار.

وأضافت أن طاقم السفينة قرر اسقاط المرساة في البحر  عقب تعرضها لاستهداف في الثامن عشر من فبراير الماضي.

ولم يتضح ما اذا كان اسقاط المرساة في تلك المنطقة التي يمر منها كابلات الاتصالات  كان متعمدا أم ضمن محاولات منع غرق السفينة وتثبيتها ، لكن الكشف عنه  يحسم الجدل الذي اثارته وسائل اعلام أمريكية وإسرائيلية مع تحميل من يصفوهم بـ”الحوثيين” مسؤولية انقطاع الانترنت والاتصالات رغم تجديد صنعاء تأكيدها عدم استهدافها للكابلات البحرية.

وانقطع الاتصالات والانترنت عن دول ابرزها الهند ودول افريقية مع كشف شركة الاتصالات الدولية سيكوم  تضرر 4 كابلات بحرية، وتاكيدها إنه ليس لقوات صنعاء علاقة بتلف كابلات الإنترنت في البحر الأحمر.

وقالت سيكوم: أن مثل هذه الحوادث شائعة جداً في المناطق التي يكون فيها مستوى سطح البحر منخفضاً وأن الكابل يمكن أن يكون قد تعرض للتلف بسبب مرساة السفينة أو أي جزء آخر كما يحدث عادةً بسبب انخفاض مستوى سطح البحر.

وكانت وزارة الاتصالات بحكومة صنعاء نفت ما يروج له إعلام الاحتلال الإسرائيلي بشأن ما تعرض له عدد من الكابلات البحرية في البحر الأحمر.

وجددت حرصها على تجنيب جميع كابلات الاتصالات وخدماتها من أي مخاطر وعلى تقديم التسهيلات اللازمة لإصلاحها وصيانتها، مؤكده التزامها بالموقف العام لليمن إزاء الكابلات البحرية، وعلى دورها المحوري في استمرارية وتطوير الاتصالات والإنترنت التي توفرها الكابلات البحرية ضمن المياه الإقليمية اليمنية.

وأوضحت ان قرار منع مرور السفن الإسرائيلية لا يخص السفن التابعة للشركات الدولية المرخص لها بتنفيذ الأعمال البحرية للكابلات بالمياه اليمنية.

قد يعجبك ايضا