صوت محافظة لحج

الكشف عن ترتيبات جديدة لحماية الموانئ وتعزيز الوجود الأمريكي في الساحل الشرقي

لحج نت | خاص

بعد أيام من الحديث عن ترتيبات أمريكية بريطانية فرنسية لحماية المواني الجنوبية من ضربات الحوثيين ، وصل السفير الأمريكي ستيفن فاجن إلى مدينة عدن للقاء حكومة معين عبدالملك والتنسيق معها بشأن حماية أمريكية محتمل لميناء الضبة .

وأفادت مصادر خاصة، أن زيارة ستيفن فاجن جاءت بعد موافقة حكومة معين امس على ترتيبات أمريكية تجري في ميناء الضبة ، وسيتم خلالها إبرام آتفاق يمنح القوات الأمريكية في الريان شرقي المكلا حق حماية ميناء الضبة ، وهو ما سبق أن حذر منه ناشطون جنوبيين.

في هذا الإطار لعب السفير الأمريكي أكثر من دور خلال الأسابيع الماضية في محاولة منه شرعنة بقاء القوات الأمريكية في حضرموت ومنحها شرعية البقاء، واليوم وفي زيارة جديد الى العاصمة المؤقتة عدن، والتي التقى سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى اليمن ستيفن فاجن، والوفد المرافق له، وزير مالية حكومة معين، سالم بن بريك، لمناقشة  أولويات السياسة المالية للحكومة في المرحلة المقبلة، والتحديات التي تواجهها المالية العامة، في ظل قرار صنعاء بإيقاف تهريب النفط.

واستعرض الوزير بن بريك، الآثار السلبية المترتبة على المالية العامة، وتحدياتها على المستويين الداخلي والخارجي، المتزامنه مع تصاعد وتيرة استهداف قوات صنعاء السفن النفطية ومنعها من الوصول إلى الميناء لتصدير النفط الخام.

كما تطرق وزير المالية، إلى أولويات السياسة المالية للمرحلة المقبلة، والإجراءات المطلوبة لتنفيذ تلك السياسات في جانب الموارد العامة وإعادة تصدير النفط الخام اليمني بالدعم والمساعدة المقدمة من جانب الحكومة الأمريكية والوكالة الأمريكية للتنمية في كافة المجالات، والدعم الفني في بناء قدرات مؤسسات القطاع المالي  وتشغيل الموانئ النفطية.

ومن جانبه أكد السفير الأمريكي، دعم بلاده لليمن واليمنيين، وأن زيارته اليوم إلى عدن تعبيرا عن هذا الدعم القوي المتمثل في حماية الموانئ النفطية، معبرا عن تفهمه لحجم التحديات التي تواجهها الحكومة والمالية العامة  للدولة وزيادة الضغط على الموازنة نتيجة التطورات العسكرية الأخيرة المتمثله في استهداف موانئ تصدير النفط في حضرموت وشبوة.

ويرى مراقبون أن زيارة السفير الامريكي ستيفن فاجن لمدينة عدن تشير إلى ترتيبات جديدة لحماية الموانئ وتعزيز الوجود الأمريكي في الساحل الشرقي جراء تهديدات صنعاء.

قد يعجبك ايضا