صوت محافظة لحج

دعماً للتطبيع..دول عربية بينها مصر والإمارات تتجه لتشجيع الاستثمار في إسرائيل

لحج نت | متابعات
أكدت وسائل إعلام عبرية أن دولاً عربية من بينها مصر والإمارات، اتجهت مؤخراً إلى تشجيع كبار مستثمريها للاستثمار في إسرائيل.
وقالت صحيفة “هآرتس” إن الإمارات ومعها مصر، عقدتا اتفاقيات تعاون وتبادل تجاري جديدة مع السلطات في تل أبيب.
وذكرت مصادر متعدِّدة أن مجموعةً كبيرةً من الشّركات المرتبطة بالجيش أو مجتمع المخابرات الإسرائيلي قد حصلت على امتيازات ومنح من مستثمرين خليجيين ومصريين لدرجة فاقت توقُّعاتها، من خلال استثمارات وصفها مسؤولون إسرائيليون بالبرَّاقة.
واستغربت أوساط المحللين السياسيين والاقتصاديين، ومنهم ديفيد روزنبرغ، من تسارع وتيرة الاستثمارات الإماراتية والمصرية والخليجية في إسرائيل في حين كان من المتوقع استغراق الأمر أكثر من 40 عاماً، مُرجِعة السبب إلى توجُّه سياسي مدعوم إلى التطبيع العربي مع إسرائيل.
وأضافت أن المرحلة الحالية تشهد تقارباً دافئاً بين الإمارات ومصر وإسرائيل، حثاً لبقية الدول العربية على السير في ركب التطبيع، ولا سيما في أعقاب الحديث عن آليات وبرامج لتدشين ما تُعرف باتفاقات أبراهام 2020، مضيفة أن هناك مؤشرات كثيرة تدل على أن نظام الرئيس “عبدالفتاح السيسي” يريد تعزيز العلاقات الاقتصادية مع الكيان الصهيوني بما يتجاوز اتفاقيات التزويد بالغاز الطبيعي البالغ 15 مليار دولار.
من جهتهم، استغرب اقتصاديون ومثقفون عرب من هذا التقارب العربي ـ الإسرائيلي، الذي وصفوه بغير المسؤول، خاصة في ظل تجاذب الدول العربية أسباب الفرقة واستبعاد الأنظمة الحاكمة لأي أسباب تقارب عربي ـ عربي، وتشجيعها العلاقات مع العدو الإسرائيلي في وقت ضغطها على العرب المقيمين في أراضيها وطردها للعاملين منهم، واتجاهها إلى تقليص مساحات الاستثمار الممكنة من قِبلهم لصالح الغريب والبعيد.

قد يعجبك ايضا